الأحد، 26 ديسمبر 2010

طريقة العلاج الإسلامية لطرد الجان و الشياطين

 

إن من أكثر الأساليب شيوعا في حصول هذه الظاهرة في البيوت الإسلامية تسلط الجن والشياطين عليها بواسطة السحر والسحرة حيث يقوم السحرة برصد الجن والشياطين فيعبثوا في تلك البيوت ويعمدوا إلى إيذاء أهلها بالحرق أو السرقة أو العبث ونحوه. و كما لاحظتم دون شك من خلال عدد من أفلام الرعب التي تناولت وقائعا من هذا القبيل حقيقية كانت أم خيالية توجد شخصية " طارد الشياطين " l'exorciste الذي هو ناسك يستعمل الصليب و ما يسميه المسيحيون الماء المبارك لتحرير البيوت من الكائنات أو الأرواح الخبيثة التي تسكنها. في الإسلام توجد نفس الشخصية و تتجسد في الإمام أو أي شخص تقي يفقه في الدين الإسلامي و هذه الشخصية تسمى عند المسلمين " المعالج " و إذا كانت هوليود قد تفننت في إبراز قدرات l'exorciste إلى درجة أن مشاهدي  الأفلام في البلاد الإسلامية و العربية و خصوصا منهم الصغار و الشباب أصبحوا يعتبرونه مرجعا لا بد منه في مسائل " مكافحة " الأرواح الشريرة فلأن السينما العربية خصوصا و الثقافة العربية عموما لم تعط شخصية المعالج المسلم حقه الذي يستحقه مع أن دوره أثبت و أنجع...و لكن ليس أيا كان معالج.  

لا بد للمعالِج من إدراك السبب الرئيسي لمثل تلك الأفعال والتصرفات ، و التي يمكن تلخيصها في ما يلي:

الإيذاء عن طريق السحر والسحرة

 

إن من أكثر الأساليب شيوعا في حصول هذه الظاهرة في البيوت الإسلامية تسلط الجن والشياطين عليها بواسطة السحر والسحرة حيث يقوم السحرة برصد الجن والشياطين فيعبثوا في تلك البيوت ويعمدوا إلى إيذاء أهلها بالحرق أو السرقة أو العبث ونحوه.
و هذه  قصة أسرة عانت مشكلة تتعلق بعدم انتظام الكهرباء في المنزل الذي تسكنه ، و عاين التقنيون المكان دون أن ينجحوا في تحديد أدنى سبب يقف وراء حدوث الظاهرة ، وطرأت فكرة لإحدى الفتيات ممن يقيم في ذلك المنزل بقراءة سورة البقرة ، وحال انتهاء الفتاة من ذلك ، بدأت النيران تشتعل في أنحاء المنزل وجوانبه . معلوم أن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يقربه شيطان كما ثبت في الصحيح ، وقراءة هذه السورة العظيمة تؤثر بطريقة تتأذى منها الأرواح الخبيثة فتنصرف هاربة من البيت وفي ذلك دلالة على تأثير ونفع هذه السورة وبسبب تعرض الأرواح للإيذاء الشديد جراء هذا الفعل ، بدأ الإيذاء يشتد على أهل البيت و سكانه ، وعانت تلك الأسرة معاناة شديدة ، وقد تبين بعد ذلك بأن المنزل وأهله قد تعرضا لسحر من قبل الخادمة التي غادرت المدينة منذ فترة وجيزة وبدأت مرحلة العلاج في إقامة الحجة بالدليل والبرهان على عمار المنزل ، وطرح كثير من الأمور المتعلقة بالشريعة والدين ومن ثم استخدام أسلوب الترهيب والترغيب وقراءة بعض الآيات الدالة على ذلك ، والتركيز على أن هذا الفعل والإيذاء يعتبر من الظلم الذي حرمه الله سبحانه وتعالى ، وبعد فترة هدأ كل شيء بفضل الله سبحانه وكرمه ومنه ، ومن الأمور العجيبة والغريبة التي حصلت بعد ذلك ، أن إحدى الفتيات سمعت بعد منتصف الليل بقليل صوت أذان ، فاعتقدت أنها تتوهم ذلك ، إلى أن سمع شقيقها نفس ما سمعت فحمدت الله سبحانه وأثنت عليه وبعد ذلك وبفضل الله ثم بصبر كل أفراد العائلة ، فرج الله عنهم كربتهم ، وعاد البيت إلى سابق عهده ينعم بالأمن والاطمئنان والسلام .
إيذاء عمار تلك البيوت

 

قد تتسلط الجن والشياطين على تلك البيوت بسبب إيذاء تتعرض له من قبل سكانها كصب ماء حار أو إيذاء بدني ونحو ذلك من أمور أخرى  و لتجسيد العينة هذه  قصة واقعية حدثت منذ زمن بعيد ، حيث كانت طفلة صغيرة تلعب في أرجاء البيت ، إلى أن شاهدت في زاوية من زوايا المنزل مجموعة من النمل ، ولعدم إدراكها قامت بسكب مواد حارقة على تلك المجموعة فقتلتها ، وبعد فترة وجيزة بدأت أركان المنزل تشتعل نارا ، واحتار أهل البيت ، في ذلك الأمر ، وبإتباع الأسلوب الشرعي ألآتي تمكن أفراد تلك العائلة من إنقاذ الموقف.

الإيذاء عن طريق الاقتران

 

 قد تلجأ الأرواح الخبيثة المقترنة ببعض الحالات المرضية لأسلوب إيذاء البيت و سكانه بأفعالها الدنيئة ، نتيجة العدوانية والظلم والسفه والشطط ، ولجبلة تلك النفوس على حب الشر ومقارعته والتلذذ به ، ولذلك تلجأ تلك الأرواح إلى العبث في المنازل والبيوت بأساليب ووسائل متنوعة كالتسبب في الحرق والسرقة والإتلاف والضرب و غير ذلك من أشكال الإزعاج.  

معرفة ظروف و حالة المنزل المسكون

 

قبل البدء بالمراحل المتلاحقة في علاج البيوت المسكونة بالجن والشياطين وتعرضها للإيذاء من قبل الأرواح الخبيثة ، لا بد للمعالِج من جلسة مع صاحب البيت ليستجمع ويستوضح كافة المعلومات المتعلقة بالبيت وأحواله والظروف المحيطة به ، والتي قد تفيده وتساعده للوقوف على الأسباب الحقيقية والرئيسية لذلك الإيذاء و لا بد للمعالِج قبل البدء بالرقية من توخي الأمور التالية :
 إن تلك النوعية من الأرواح الخبيثة التي تقوم بتلك الأفعال من حرق وعبث وسرقة ونحوه و تشكل مصدرا لتعكير صفو الحياة و للإزعاج والقلق والخوف والرعب لسكان تلك البيوت إنما تنتمي إلى صنف متمرد قوي يحتاج للفطنة والذكاء والفراسة في أسلوب التعامل والأخذ والرد والذي يتأتى نتيجة الخبرة والممارسة العملية الطويلة ، وهذا الكلام لا يعني مطلقا أن نوعية تلك الأرواح مهما بلغت من القوة والجبروت والبطش لا تتأثر بالرقية الشرعية وقراءة كتاب الله عز وجل ؛ بل على العكس من ذلك تماما ، فقد أكدت النصوص الشرعية على قوة تأثير الرقية بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم على كافة الأنواع والأصناف دون استثناء ، ولا بد للمعالِج من السعي لإقامة الحجة بالدليل والبرهان على تلك الأرواح قبل اتخاذ كافة الأسباب والسبل والوسائل الأخرى التي ترفع الظلم عن سكان تلك البيوت " الملوثة " و  يستطيع المعالِج أن يحدد أماكن تواجد تلك الأرواح في البيوت ، من خلال الإحساس والشعور بقشعريرة شديدة في الجسم خلال تواجده في تلك الأماكن ، ويفيد ذلك في إتباع الخطوة التالية التي تعتمد أساسا على دعوة هؤلاء العمار وإقامة الحجة عليهم ، قبل اللجوء إلى الأساليب والطرق الأخرى في العلاج  و  يجب على المسلم أن يحرص دائما على الذكر والدعاء و المحافظة على أذكار الصباح والمساء ونزول المكان ودخول المنزل والخروج منه وأذكار الطعام و إلى غير ذلك من أذكار مأثورة أخرى ، وليحرص كذلك عند دخوله بعض الأماكن وشعوره بتلك الأعراض ( القشعريرة ) على التسمية والذكر ، فإن في ذلك حفظ ووقاية من كل مكروه . يحرص المعالِج أولا ، وقبل البدء بالرقية الشرعية على إقامة الحجة بالدليل والبرهان من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وذلك بإتباع أسلوب دعوى يعتمد أساسا في منهجه على الحكمة والموعظة الحسنة والرفق واللين ، ولا بد من اللجوء إلى هذا الأسلوب لأسباب كثيرة أهمها جهل تلك الأرواح أو ظلمها أو سفهها وشططها ونحو ذلك من أمور أخرى .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: .المقصود أن الجن إذا اعتدوا على الإنس أخبروا بحكم الله ورسوله ، وأقيمت عليهم الحجة ، وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر كما يفعل بالإنس ، لأن الله يقول : " وَما كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً " ( سورة الإسراء – الآية 15 ) ، ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل حيات البيوت حتى تؤذن ثلاثا كما ورد في صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، حيث قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن نفرا من الجن أسلموا بالمدينة ، فإذا رأيتم أحدا منهم فحذروه ، ثلاث مرات ، ثم إن بدا لكم بعد، أن تقتلوه فاقتلوه بعد الثلاث " ( صحيح الجامع - 2241 " ) ( مجموع الفتاوى - 19 / 43 ).

 

نصائح علماء الدين للمعالجين
  
و ينصح علماء الإسلام في هذا المقام  باستخدام أسلوب مؤثر في الدعوى لهؤلاء العمار غير الآدميين، مع التركيز على ضوابط وأسس هذه الدعوة ، وهذا ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم في دعوته للكفار ، كما ورد في الرسالة المعروفة التي أرسلها - عليه الصلاة والسلام - لهرقل ملك الروم .  فالرقية الشرعية دعوة قبل أن تكون حربا ونزالا ، وقد حدد الإمام النووي - رحمه الله - بعض القواعد والفوائد البديعة للدعوة وأسلوبها وطريقتها من خلال فهم الحديث آنف الذكر ، فبإمكان المعالِج الاستفادة من تلك القواعد التي ستكون عونا له في إيصال رسالته وتبليغ دعوته   ومن هنا تبدأ مسؤولية المعالِج في علاج حالة البيت وما تعرض له من إيذاء وضرر ، وعليه أن يركز من خلال دعوته على أمر هام جدا وهو العقيدة الصحيحة والتوحيد الخالص لله سبحانه وتعالى بأنواعه الثلاثة ( توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات ) ، ومن ثم ينتقل للكلام عن رحمة الله سبحانه وتعالى وعقوبته ، ويذكر بحديث البطاقة الذي رواه ابن عمر - رضي الله عنه - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : " إن الله سيخلص رجلا من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة ، فينشر عليه تسعة وتسعين سجلا ، كل سجل مثل مد البصر ".
بعد ذلك يسترسل في الحديث عن الجنة وما أعده الله سبحانه وتعالى فيها لعباده الصالحين ، من حور عين وفواكه وأنهار وعسل مصفى لذة للشاربين ، ويقف أمام أهوال النار وما أعده الله سبحانه وتعالى فيها للكافرين والمشركين ، ويتحدث تارة عن القيامة الصغرى منذ لحظة الموت و ضمة القبر وسؤال الملكين ، وتارة أخرى يتحدث عن البرزخ وعذاب القبر ، ثم ينتقل للحديث عن القيامة الكبرى من بعث ونشور وصراط ونحو ذلك من أهوال يوم البعث والنشور ، ويستخدم أحيانا أسلوب الترغيب أحيانا و أسلوب الترهيب أحيانا أخرى، ويتحدث عن الظلم وعاقبته ومآله ، وعادة ما تستجيب تلك الأرواح لمثل ذلك الأسلوب الدعوي  بفضل الله سبحانه وتعالى ، وعادة ما يسلك المعالِج هذا المسلك في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى إن كان يعتقد بأن عمار البيت من الكفرة والمشركين ، وأما إن كان الاعتقاد لديه بأن تلك الأرواح من المسلمين ، فلا بد أن يوضح لهم حق المسلم على أخيه المسلم بالموعظة التي يراها مناسبة في حقهم .

 

على المعالج أن يكون مقنعا

وإن رأى المعالِج من خلال خبرته وممارسته العملية أن تلك الأفعال ناجمة عن إيذاء من أهل البيت في حق تلك الأرواح ، فلا بد من إيضاح أنهم ما قصدوا الإيذاء وما تعمدوه ، وفي حال اعتقاد المعالِج بأن تلك الأرواح كافرة فيجب دعوتهم للإسلام وبيان حقيقته ورسالته النبيلة السامية ، وحال اعتقاده بأن تلك الأرواح مسلمة فيجب تذكيرهم بالله سبحانه وتعالى ومخاطبتهم بالحكمة والموعظة الحسنة ، وبيان حقوق المسلمين بعضهم على بعض ، والأخوة الصادقة التي تربط بين المسلم وأخيه المسلم ، وإن كان اعتقاد المعالِج أصلا بتسلط تلك الأرواح عن طريق السحر ، بناء على الدراسة والبحث الموضوعي ومرئيات الحالة ، فلا بد أن يوضح لتلك الأرواح خطورة السحر والسحرة وعواقبه الوخيمة في الدنيا والآخرة .
يقول الأستاذ ماهر كوسا : ( فإن المعالج والقارئ بكتاب الله الكريم يجب أن يكون على علم ومعرفة بكل هذه الأمور وعليه عند بداية مخاطبة الجن في أجساد البشر أن يكون حسن الخلق داعية إلى الله يبرز قدرة الدين الإسلامي في مخاطبة القلوب والعقول وأن يلجأ إلى الأسلوب الطيب المقنع حتى يستنفذ كل السهام ، وعليه بالصبر فإن أفلح فالحمد لله ، و إلا فيقوم بإخراجه بالطريقة التي يراها مناسبة فيما يرضي الله تعالى ) ( فيض القرآن في علاج المسحور - 13 ) .الشيء المهم الآخر في العملية يتمثل في  التسمية والحمد والثناء على الحق تبارك وتعالى ودعائه والتضرع إليه ، ثم الرقية الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة ، ومن ثم ينفث في ماء وملح ، وبالإمكان إضافة مسك أبيض وزعفران وسذاب وحرمل للماء ويبدأ برش الماء في الزوايا العلوية للمنزل بادئا بالمدخل الرئيسي من الجهة اليمنى ، ومعلوم أن التيامن في إكرام الضيف ونحوه سنة ، لما ثبت من حديث أنس – رضي الله عنهقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الأيمن فالأيمن " ( متفق عليه )  وبعد الانتهاء من رش الماء يقوم برش الملح في الزوايا السفلية وبنفس طريقة رش الماء ، ويفضل استخدام النوع الصخري من أنواع الملح ، ولا بد للمعالِج من مراعاة الأمور التالية :

أن يوضح لعمار المنزل أن قيامه بفعل ذلك لا يعتبر تعديا أو تقصدا لإيذائهم؛ بقدر ما هو رفع للظلم والبغي ، والجزاء إنما يكون من جنس العمل و  أن يوضح لأهل البيت بأن استخدام الماء والملح المقروء عليه بهذه الكيفية ، إنما هو من قبيل اتخاذ الأسباب المباحة للعلاج ، خاصة أن تلك الأرواح أكثر ما تتواجد في الزوايا والأركان بناء على ما ثبت تواترا لدى أهل الخبرة والدراية والممارسة ، وأن يوضح أيضا أن فعله ذلك ورشه الماء على هذا النحو يؤدي إلى طردهم من المنزل ، لا سيما أن تلك الأرواح تتأذى من الملح ولا تحبه من قريب أو بعيد ، وقد سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين بخصوص هذه المسألة و عناستخدام الماء والملح على النحو المذكور فأشار إلى جواز ذلك وإلى أنه لا يرى بأسا باستخدامه دون الاعتقاد فيه ، إنما هو من قبيل الأسباب الداعية للطرد والشفاء .

 

رش الماء في أركان البيت

في نفس هذا السياق هناك أيضا كلام لأبي النضر هاشم بن القاسم حول مسألة رش الماء في الزوايا والأركان حيث يتكلم عن بعض الجن ممن كانوا يسكنون داره قال : "... فأخذت تورا من ماء ، ثم تكلمت فيه بهذا الكلام : بسم الله ، أمسينا بالله الذي ليس منه شيء ممتنع ، وبعزة الله التي لا ترام ولا تضام ، وبسلطان الله المنيع نحتجب ، وبأسمائه الحسنى كلها عائذ من الأبالسة ، ومن شر شياطين الإنس والجن ، ومن شر كل معلن أو مسر ، ومن شر ما يخرج بالليل ويكمن بالنهار ، ويكمن بالليل ويخرج بالنهار ، ومن شر ما خلق و ذرأ وبرأ ، ومن شر إبليس وجنوده ، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم ، أعوذ بالله : بما استعاذ به موسى ، وعيسى ، وإبراهيم الذي وفى ، من شر ما خلق و ذرأ وبرأ ، ومن شر إبليس وجنوده ، ومن شر ما يبغي . أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، ( بسم الله الرحمن الرحيم - سورة الصافات - الآية - 1- 10 - ثم تتبعت به زوايا الدار فرششته ، فصاحوا بي : أحرقتنا نحن نتحول عنك ) ( ذكره الهيثمي في " مجمع الزوائد " ونسبه لأبي يعلى ).


سورة البقرة منصوح بها


و ينصح الفقهاء و المجربين  بقراءة  سورة البقرة وآية الكرسي والمعوذتين كما يقول الأستاذ مختار محمد كامل : "... ومن الأمور الهامة أيضاً شرب الماء المقروء عليه والاغتسال به ورشه في أركان المنزل ، وهذا يؤذي الجن المعتدي على الإنسان " ( طرد وعلاج الجان بالقرآن والأعشاب – ص 11 ) . و بالنسبة لأول عشر آيات من سورة الصافات فقد تبين أنها تؤثر تأثيرا قويا ونافعا بإذن الله تعالى على الجن والشياطين فقراءتها تضعفهم وتنال منهم لما تحتويه من آيات ترهيب وتقريع ، ومع ذلك فلا يجوز الاعتقاد بها دون سواها من آيات وسور القرآن العظيم ، فالقرآن كله خير وشفاء .  و قد سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم استخدام رش الماء والملح في زوايا المنازل المسكونة بالجن والشياطين  فرد: " لا بأس بطرح الملح في الماء حتى يذوب ثم يرش به زوايا المنزل من الداخل والخارج فقد جرب ذلك فوجد مفيدا في حراسة المنازل وطرد المتمردين من الجن والسلامة من أذاهم ، فإنهـم قد يتسلطون على بعض القراء والمعالِجين فيجوز استعمال ما ينفع في الاحتراز من شرهم وأذاهم ، وكذا قراءة بعض الأذكار والأوراد والتعويذات في ماء ثم يرش به المنزل الذي يتواجد فيه الجن والشياطين فإنه يبعدهم " ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) . بعض المعالجين يعمدون إلى قراءة آية الكرسي أو أي آيات أخرى في زوايا البيوت ، وقد يكون السبب في ذلك معرفتهم بتواجد الجن والشياطين أكثر ما يتواجدون في هذه الأماكن ، مستأنسين بأثر عن عبدالرحمن بن عوف : ( أنه إذا دخل منزله قرأ في زواياه آية الكرسي )   و ينصح أيضا باستخدام   الدعاء الوارد في كتاب الدكتور عمر الأشقر وأدعية أخرى  وردت في كتابه " عالم الجن والشياطين " ، وهو على النحو التالي :

" بسم الله ، أمسينا بالله الذي ليس منه شيء ممتنع ، وبعزة الله التي لا ترام ولا تضام ، وبسلطان الله المنيع نحتجب ، وبأسمائه الحسنى كلها عائذ من الأبالسة ، ومن شر شياطين الإنس والجن ، ومن شر كل معلن أو مسر ، ومن شر ما يخرج بالليل ويكمن بالنهار ، ويكمن بالليل ويخرج بالنهار ، ومن شر ما خلق و ذرأ وبرأ ، ومن شر إبليس وجنوده ، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم ، أعوذ بالله : بما استعاذ به موسى ، وعيسى ، وإبراهيم الذي وفى ، من شر ما خلق و ذرأ وبرأ ، ومن شر إبليس وجنوده ، ومن شر ما يبغي أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم " .  و قد أورد الأستاذ رضا الشرقاوي ما نصه : " أقسم عليكم بعزة الله وقدرته وقهره وعظيم سلطانه وكبريائه أن تتسلسلوا بسلاسل من نار في أعناقكم وأيديكم وأرجلكم ) ( العلاج بالقرآن من أمراض الجان – ص 41 ، 42 ).  

سبل الوقاية للتخلص من عمار المنازل من الجن

 

  الإتباع الكلي لمنهج النبي في معالجة هكذا مواضيع ومنها المداومة على تلاوة سورة البقرة ، فإنها تحفظ أهل المنزل من الإيذاء وهي كافية لإخراجهم و  إزالة جميع معالم الوثنية كالأصنام والصور المجسمة أو تربية الحيوانات المنفرة للملائكة كالكلاب و عدم الاستماع للموسيقى ، فإنها مجلبة للشياطين ، والاستعاضة عنها بالاستماع للقرءان الكريم آناء الليل وأطراف النهار فإنها مطردة للشياطين  و     البسملة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) عند ابتداء كل أمر من شراب وطعام أو دخول للمنزل وغيره و قراءة المعوذتين وآية الكرسي عند النوم ، فإن هذا يمنع الكوابيس و تسلّطهم على الإنسان خلال النوم و تعليق خطاب النبي الذي أعطاه لأبي دجانة على جدار المنزل ، إذا ثبت أنهم يقومون بإيذاء أهل المنزل . اقرأ خطاب أبو دجانة و تحصين البيوت.

 

خطاب أبو دجانة

 

" بسم الله الرحمن الرحيم

هذا كتاب من محمد رسول رب العالمين إلى من طرق الباب من العُمَّار والزوّار إلا طارق يطرق منك بخير - يا رحمن - أما بعد فإن لنا ولكم في الحق سعة ، فإن تكُن عاشقاً مولعاً أو فاجراً مقتحماً أو زاعماً حقّاً مبطلاً ، هذا كتاب الله ينطق علينا وعليكم بالحق ،ِ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ، إِنَّ رُسُلَنَا يَكْتُبُونَ مَا تَمْكُرُونَ ، اتركوا صاحب كتابي هذا وانطلقوا إلى عبدة الأصنام وإلى من يزعم أن مع الله إله آخر ، لا إله إلا هو كلّ شيء هالك إلا وجهه ، له الحكم وإليه ترجعون ، حم لا تنصرون ، حم عسق تغلبون ، تفرّق أعداء الله وبلغت حجة الله ولا حول ولا قوّة إلا بالله فسيكفيهم الله وهو السميع العليم ".

 

تحصين البيوت

 

- المواظبة على تلاوة سورة البقرة أو سماعها ، أقله كل ثلاثة أيام·

ففي الصحيح عن أبي هريرة أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم  قال :" لا تجعلوا بيوتكم قبورا وان البيت الذي تقرأ فيه البقرة لا يقربه شيطان " ·

- يوضع كتاب أبو دجانة تحت الوسادة لمن يعاني من الكوابيس ، ويعلق في المنزل في حال ثبوت وجود عمَار سوء من الجن يؤذون أهل البيت ·

ملاحظة : ينبغي إزالة جميع الأصنام والصور المنحرفة التي تحث على الفحش، من المنزل ، وينبغي أيضاً عدم سماع الموسيقى وبشكل خاص الصاخبة فإنها مجلبة للشياطين .

 

البيوت المسكونة أشباح أرواح جن البيوت المسكونة الأشباح الأرواح الجن البيوت المسكونة أشباح أرواح جن البيوت المسكونة الأشباح الأرواح الجن

البيوت المسكونة أشباح أرواح جن البيوت المسكونة الأشباح الأرواح الجن البيوت المسكونة أشباح أرواح جن البيوت المسكونة الأشباح الأرواح الجن

البيوت المسكونة أشباح أرواح جن البيوت المسكونة الأشباح الأرواح الجن البيوت المسكونة أشباح أرواح جن البيوت المسكونة الأشباح الأرواح الجن

البيوت المسكونة أشباح أرواح جن البيوت المسكونة الأشباح الأرواح الجن البيوت المسكونة أشباح أرواح جن البيوت المسكونة الأشباح الأرواح الجن

البيوت المسكونة أشباح أرواح جن البيوت المسكونة الأشباح الأرواح الجن البيوت المسكونة أشباح أرواح جن البيوت المسكونة الأشباح الأرواح الجن

البيوت المسكونة أشباح أرواح جن البيوت المسكونة الأشباح الأرواح الجن البيوت المسكونة أشباح أرواح جن البيوت المسكونة الأشباح الأرواح الجن

البيوت المسكونة أشباح أرواح جن البيوت المسكونة الأشباح الأرواح الجن البيوت المسكونة أشباح أرواح جن البيوت المسكونة الأشباح الأرواح الجن


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق